بدايةً للمزيد حول الاخوان  بالسعودية يُرجى من القارئ مطالعة مقالي عنهم.
ملحوظة:
* كل هذا الموضوع منقول من عدة مراجع نصاً فهي ليست كلماتي بل كلمات المراجع..(إحتياطياً لئلا يقولوا أنني لص مواضيع).
* لا أقصد بالمرة من أي كتابات الإساءة للشعب السعودي ، انا أتحدث عن عقول متشددة لدينا في مصر مصريين يحوزون مثلها و لا أعني بأي شكل أي اساءة للسعوديين حين أتحدث عن الاسرة السعودية و الوهابيين..هذا لئلا يتصور احد أنني أسخر أو أهين أي أحد أو أي شئ يمس السعوديين..
مقدمة توضيحية:
=============
في 5 كانون الأول (ديسمبر) 1924، دخل عبد العزيز مكة، وفي الثالث عشر من الشهر نفسه نشرت جريدة “أم القرى” الرسمية التي بدأت بالصدور بلاغه الذي استعرض فيه برنامجه في الحجاز. وجاء فيه: “1 . سيكون أكبر همنا تطهير هذه البلاد المقدسة من الأعداء أنفسهم الذين مقتهم العالم الإسلامي في مشارق الأرض ومغاربها بما اقترفوه من الآثام في هذه الديار المباركة. 2. سنجعل الأمر في هذه البلاد المقدسة بعد هذا شورى بين المسلمين، وقد أبرقنا للمسلمين كافة في سائر الأنحاء أن يرسلوا وفودهم لعقد مؤتمر إسلامي عام يقرر شكل الحكومة التي يرونها صالحة لإنفاذ أحكام الله في هذه البلاد المطهرة.3. إن مصدر التشريع والأحكام لا يكون إلا من كتاب الله، ومما جاء عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أو ما أقره علماء الإسلام الأعلام بطريق القياس.4. كل من كان من العلماء في هذه الديار أو من موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذو راتب معين فهو له على ما كان عليه من قبل (1) .
..
تلى هذا في 11 ديسمبر 1952 و مع استيلاء عبد العزيز بن سعود على الحجاز تم اعلان مملكة الحجاز و هو ملكها تحت اسم:
ملك الحجاز و سلطان نجد و ملحقاتها.لتعترف دول العالم به و منها الاتحاد السوفيتي في 16 1926 كعلامة على انتهاء الامر و ظهور الدولة السعودية الثالثة(2).
..
مع العام 1925 بدأت مشكلات عبد العزيز بن سعود مع الإخوان فهم لا يقاتلون لأن الاعداء انتهوا و تفرغوا للسياسة و تطبيق التشدد الوهابي
(التوحيدي حسب تعريفهم) مما كان له أثر بين في سخرية العالم منهم ، هنا أعدد لكم ملامح التخلف الوهابي الذي رفع شعار صحيح الدين في مشهد هزلي يشبه موقف الكنيسة الكاثوليكية تجاة العصر الحديث و منجزاته و ابتكاراته.
..
أ/
عند غزو الحجاز كان أبن سعود يدرك أهمية التلفون والراديو لتعزيز سلطته، وأهمية السيارات للأغراض الاقتصادية والعسكرية. غير أن البدو والعلماء السلفيين كانوا يعتبرون التلفون والراديو منكراً من عمل الشيطان. وقد حلّ هذا الأشكال بعد أن تليت عبر التلفون، ثم من الراديو آيات من القران(3).

ب/
اعتبر الإخوان السيارة من بدع المشركين، إن لم تكن من عمل الشيطان. وقد أحرقت أول شاحنة ظهرت في مدينة الحوطة، وكاد سائقها يلقى المصير نفسه. ولم تكن الطائرة أوفر حظاً. إلا أن احتياجات المجتمع العملية كانت أقوى من الجهل والتحجر الذهني، لذا فأن السيارة والراديو التلفون أخذت تنتشر على نطاق متسع في مملكة أبن سعود. وبعد عقدين أو ثلاثة أخذ علماء الدين أنفسهم يمتطون الطائرات ، إلا أن الحظر ظل مفروضاً على الحاكي والسينما، وعلى الرغم من منع استيراد هاتين الآلتين فأنهما انتشرتا في البيوت الخاصة(4).

ج/
كان الإخوان قد عقدوا العزم على “تطهير” الحجاز من “البدع المنكرة” وهدم القباب التي اعتبروها مخالفة للإسلام. ويذهب حافظ وهبة إلى أن حماس الإخوان الجهلة للوهابية كان أكبر ما ابتليت به هذه الدعوة الإصلاحية على حد قوله(5). وقد واجه عبد العزيز، أثر غزوه الحجاز مشكلة التعاون مع الإخوان.
إذ إن الإخوان أزالوا في مكة الشاهد المقام عند موضع ولادة النبي وهدموا منزلي خديجة وأبي بكر(6). وأشار فلبي الذي حضر موسم الحج 1931 إلى هدم كل الأضرحة والقباب في الحجاز وذكر إن ذلك سيجعل الأجيال القادمة تنسى الوقائع التاريخية المرتبطة بهذه الأماكن.

د/
تأصل لدى الإخوان العداء البدوي لكل ما يبجله ويستأنس به الحضر في مدن الحجاز الذين اعتبروهم متنكرين للإسلام. ولما احتل الإخوان الطائف ومكة أخذوا يهشمون المرايا ويستخدمون أطر الأبواب والنوافذ كوقود للنار(7).

ه/
في عام 1924، أمر خالد بن لؤي (حاكم مكة الوهابي) بإحراق كمية كبيرة من التبوغ العائدة ملكيتها لمستوردين مكيين أثرياء فشكوه لعبد العزيز الذي ألغى الأمر الصادر عن أبن لؤي ولكنه حرم استيراد التبغ مستقبلاً وفيما بعد سمح ثانية باستيراد التبغ. ولكن استمر إيقاع العقوبة بالمدخن(8).

و/
كان عبد العزيز يخشى تعدي الإخوان على الحجاج المسلمين، وبالفعل فقد جرحوا عدداً من الحجاج مما أثار احتجاج القناصل الأجانب، وحاولوا قتل عدد من المسلمين العاملين في القنصليات الأجنبية(9).

ي/..هام جداً..جداً..جداً
في مطلع موسم الحج صيف 1926، وصل مكة المحمل المصري تصحبه الموسيقى، وعند اقترابه سمع الإخوان الذين كانوا بدون سلاح وليس عليهم سوى الإحرام، الموسيقى لأول مرة فاعتبروا ذلك ضرباً من الزندقة واستبد بهم الغضب فهبوا ليمنعوا تقدم الجمل الذي يقل المحمل. وهنا أعطى ضابط مصري أمراً بإطلاق النار فقتل زهاء 25 شخصاً. وعلى الفور أرسل عبد العزيز الذي كان قريباً من المكان ولديه فيصل وسعود لتهدئة ثائرة الإخوان. وأمر الملك باحتجاز الضابط المصري ومنعه من مرافقة الحجاج علاوة على منع المحمل من دخول مكة(10). ولكنه لم يقدم على إيقاع عقوبة شديدة نظراً لانعقاد المؤتمر الإسلامي في مكة آنذاك(11). وقد انقطعت العلاقات مع مصر أثر ذلك. غير أن الإخوان ظلوا أمداً طويلاً يلومون عبد العزيز لأنه لم يعاقب “المشركين” المصريين على قتلهم 25 من الإخوان، وفيما بعد تذرع كل من فيصل الدويش وسلطان بن بجاد بهذا الحادث معتبرينه السبب الأول للخلاف مع الملك(12). وأكدا على إن أبن سعود لم يسمح للإخوان بهدم المحمل فحسب، بل بسط حمايته على “الصنم”.

ط/
ندد القيمون على الجماعة بالرئيس التركي مصطفى كمال (أتاتورك) والملك الأفغاني أمان الله بسبب ما أجرياه من إصلاحات.وقال تورياكولوف القنصل العام السوفييتي في جدة: “يصعب على المرء أن يتوقع موقفاً آخر إزاء كمال باشا وأمان الله من بلد يقوم وجوده ذاته على حساب الحرمين ويشكل كل “ابتداع” خطراً يهدد المصالح المادية للأغلبية”(13).
—————————————
نهايةً:
قدمت لكم ملامح تصرفات التوحيديين (الوهابيين كما نسميهم) و هم بهذا يطبقون الرؤية الصافية حسب ما يرون بخصوص الاسلام ، أتعشم أن أكون قد وضحت ماهية هؤلاء و كيف ينفذون الدين حسب رؤيتهم و الأهم..قدمت لكم ملامح مؤلمة أتعشم أن ننتبة لها لئلا تحدث عندنا.
——————————————————————————-
(1) خمسون عاماً في جزيرة العرب ، حافظ وهبة ص 61.
(2) أرشيف السياسة الخارجية للإتحاد السوفيتي ، 1926 .
(3) جون فيلبي ،العربية السعوديةص305 eng / تاريخ العربية السعودية اليكسي فاسيلييف ص 352 النسخة العربية.
(4) جون فيلبي ،العربية السعوديةص305 eng
(5) حافظ وهبة arabian days ص 68 eng.
(6) حافظ وهبة ، جزيرة العرب ص22 / تاريخ العربية السعودية ، اليكسي فاسيلييف ص353 .
(7) حافظ وهبة arabian days ص 20 eng.
(8) خمسون عاماً في جزيرة العرب ، حافظ وهبة ص 66 & 69 .
(9) حافظ وهبة ، جزيرة العرب ص309 & 312 .
(10) إبن هذول ، تاريخ ملوك آل سعود ص 184 & 185 / تاريخ العربية السعودية ، الكسي فاسيلييف ص354.
(11) تاريخ العربية السعودية ، الكسي فاسيلييف ص 354.
(12) رحلة في قلب نجد و الحجاز ، محمد مصطفى ص 41 / تاريخ العربية السعودية ، اليكسي فاسيلييف ص 354.
(13) أرشيف السياسة الخارجية للإتحاد السوفيتي ، 1929 / أليكسي فاسيلييف ص 356 .